بم يمتاز التفكير الناقد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بم يمتاز التفكير الناقد
يمتاز التفكير الناقد الشموليّ بالخصائص التالية:
1- هو التفكير المستجيب، والمسترشد بالمعايير الفكرية العقلانيّة، مثل: الدقة، والضبط، والوضوح، والعمق، والاتّساع. ولا يستطيع التفكير أن يحقّق التميّز دون وجود معايير توجيه الفكر.
2- هو التفكير الذي يدعم تطوّر السمات العقليّة لدى المفكّر، مثل: تواضع الفكر، وتكامله، ومثابرته، والتعاطف الفكري، والانضباط الفكريّ الذاتي بطريقة متأنّية.
3- هو التفكير الذي يمكّن الطالب من تحديد عناصر التفكير الموجودة، عند التفكير بأيّ مشكلة،
4- هو التفكير الذي يقوّم، ويختبر، ويحسّن نفسه ذاتيًّا، بشكل روتيني، إذ يؤدي الطالب عدة خطوات لتقويم مختلف أبعاد تفكيره باستخدام طريقة فكريّة مناسبة.
5- هو التفكير الذي يتحلّي بالنزاهة في كامل نظامه، فالطالب لا يكون قادرًا على اختبار تفكيره ككلّ فحسب، بل يكون قادرًا على أن يتناوله مجزّأً، ويتأمّل في الأجزاء المختلفة.
6- هو التفكير الذي يعطي إجابات منطقيّة، يمكن توقّعها اعتمادًا على العملية الشمولية المتعدّدة المطالب، والتي ينتهجها الطالب
هو التفكير المستجيب للضرورات الأخلاقية والاجتماعية، ليس لأغراض الجدل بحماس مع المعارضين لوجهات النّظر، بل لتلّمس نقاط الضعف والقصور في موقف الشخص نفسه وتحديدها. وعندما يصبح الطالب مدركًا لوجود العديد من وجهات النّظر المنطقيّة، والتي يؤدي كلّ منها - عند التفكير العميق بها - إلى مستوى معيّن من التبصّر، عندها يصبح الطالب على وعي تامّ بأنّ تفكيره - مهما كان غنيًّا وثاقبًا، ومهما كان مبنيًّا بعناية - غير قادر على تحصيل كلّ شيء يستحقّ المعرفة والرؤية.
1- هو التفكير المستجيب، والمسترشد بالمعايير الفكرية العقلانيّة، مثل: الدقة، والضبط، والوضوح، والعمق، والاتّساع. ولا يستطيع التفكير أن يحقّق التميّز دون وجود معايير توجيه الفكر.
2- هو التفكير الذي يدعم تطوّر السمات العقليّة لدى المفكّر، مثل: تواضع الفكر، وتكامله، ومثابرته، والتعاطف الفكري، والانضباط الفكريّ الذاتي بطريقة متأنّية.
3- هو التفكير الذي يمكّن الطالب من تحديد عناصر التفكير الموجودة، عند التفكير بأيّ مشكلة،
4- هو التفكير الذي يقوّم، ويختبر، ويحسّن نفسه ذاتيًّا، بشكل روتيني، إذ يؤدي الطالب عدة خطوات لتقويم مختلف أبعاد تفكيره باستخدام طريقة فكريّة مناسبة.
5- هو التفكير الذي يتحلّي بالنزاهة في كامل نظامه، فالطالب لا يكون قادرًا على اختبار تفكيره ككلّ فحسب، بل يكون قادرًا على أن يتناوله مجزّأً، ويتأمّل في الأجزاء المختلفة.
6- هو التفكير الذي يعطي إجابات منطقيّة، يمكن توقّعها اعتمادًا على العملية الشمولية المتعدّدة المطالب، والتي ينتهجها الطالب
هو التفكير المستجيب للضرورات الأخلاقية والاجتماعية، ليس لأغراض الجدل بحماس مع المعارضين لوجهات النّظر، بل لتلّمس نقاط الضعف والقصور في موقف الشخص نفسه وتحديدها. وعندما يصبح الطالب مدركًا لوجود العديد من وجهات النّظر المنطقيّة، والتي يؤدي كلّ منها - عند التفكير العميق بها - إلى مستوى معيّن من التبصّر، عندها يصبح الطالب على وعي تامّ بأنّ تفكيره - مهما كان غنيًّا وثاقبًا، ومهما كان مبنيًّا بعناية - غير قادر على تحصيل كلّ شيء يستحقّ المعرفة والرؤية.
samaa kamarya- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/02/2017
رد: بم يمتاز التفكير الناقد
ياريت يا سما تقدمى لنا تعريف للتفكير الناقد الشمولى بصورة واضحة
د نشوى رفعت- المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
مواضيع مماثلة
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» التفكير الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» التفكير الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى