التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
التفكير الناقد قد تم منذ زمن طويل هدفا رئيسيا من أهداف التعليم في الدراسات الاجتماعية. كان موضوع الكتاب السنوي لعام 1942 للمجلس الوطني للدراسات الاجتماعية. ومن ابرز اليوم في مختلف البيانات والمنشورات التي تصدرها إدارات التربية والتعليم دولة ، ومناطق المدارس المحلية ، والجمعيات المهنية. التعليق على البحث والتفكير النقدي ، قد زادت بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية. ولكنها لم تدرس على نطاق واسع أو بصورة مرضية في معظم الفصول الدراسية والدراسات الاجتماعية. دراسة وطنية للتعليم وجدت أدلة تذكر على التفكير النقدي وخلص إلى أن الانشغال “مع انخفاض العمليات الفكرية تسود الدراسات الاجتماعية والعلوم ، وكذا” (1984 ، 236).
الجهود الحالية لتعزيز التفكير النقدي في الدراسات الاجتماعية ستفشل ما لم المعلمين نعرف ما هو ، لماذا من المهم ، وكيفية استخدامها في الفصول الدراسية. اريك هضم يعامل هذا المعنى (1) التفكير النقدي ، (2) سيادة التفكير النقدي باعتباره الهدف الدراسات الاجتماعية ، (3) إدراج التفكير النقدي في مناهج الدراسات الاجتماعية ، و (4) وسيلة لتعليم التفكير الناقد لالاجتماعية طلاب الدراسات.
الامر الحاسم في التفكير؟تعاريف التفكير الناقد تفاوت اتساعها أو الشمولية. تعريفات فضفاضة نساوي بين التفكير النقدي مع العمليات المعرفية واستراتيجيات وتشارك في اتخاذ القرارات ، وحل المشاكل ، أو التحقيق. وفقا لروبرت اينيس H. (1985 ، 45) ، “التفكير النقدي التأملي والمعقول هو التفكير الذي يركز على تحديد ما نعتقد ، أو القيام به”.
تعاريف محدودة التركيز على التقييم أو التقييم ؛ التفكير النقدي هو صياغة واستخدام المعايير لجعل يبرر الأحكام حول ادعاءات المعرفة والبيانات المعيارية ، وأساليب التحقيق ، والقرارات المتعلقة بالسياسة العامة ، وظائف بديلة حول القضايا العامة ، أو أي شيء آخر للقلق. التفكير الناقد ، تعريفا ضيقا ، ويشكل عنصرا أساسيا من العمليات المعرفية العامة ، مثل حل المشكلات أو اتخاذ القرارات ، ولكن ليس مرادفا لها.
التفكير الناقد ، سواء كانت تصور على نطاق واسع أو ضيق ، يعني الفضول ، والتشكك ، والتفكير ، والعقلانية. التفكير النقدي لديهم ميل لرفع واستكشاف أسئلة عن المعتقدات ، والمطالبات ، والأدلة ، والتعاريف ، والاستنتاجات ، والإجراءات
العديد من أنصار الفكر النقدي توقف قصير لتقييم المعايير الأساسية ، أو القيم ، والتي من خلالها أو طلابهم إصدار الأحكام. انهم سوف تعليم التفكير الناقد فقط ضمن الأطر التقليدية للمرجعية للمجتمع. وأعرب عن رأي أكثر عمقا تشجع تقييم أطر أو مجموعات من المعايير التي تتم الاحكام. هذا مستوى أعمق من التفكير النقدي يصد أناني ، الإثنية ، أو الأحكام العقائدية ، التي تنتج عند المفكرين تفشل لتقييم الافتراضات الأساسية أو المعايير.
لماذا يعد التفكير الناقد لعملية كبيرة لتحقيق هدف التعليم في مجتمع حر؟
التفكير الناقد هو ضروري لتحقيق المواطنة الصالحة والمنح الدراسية في مجتمع حر ، وهما الهدفان الرئيسيان للتعليم في الدراسات الاجتماعية. وقيمة أساسية من التراث الاميركي هو حرية التفكير والتعبير عن الأفكار — حتى لو كانت غير عادية ، والتي لا تحظى بشعبية ، أو الحرجة من الممارسات والمعتقدات السائدة. ويضمن الدستور الحريات المدنية للأفراد والجماعات الأقلية ضد طغيان النخب الحاكمة وطغيان حكم الأغلبية. حسن المواطنة في الجمهورية الأميركي ينطوي على مسؤولية أن تكون مشاركا علم وعقلانية في الشؤون المدنية ، مما يعني القدرة على التفكير بشكل نقدي حول القضايا العامة ، والمرشحين للمناصب العامة ، واتخاذ القرارات من المسؤولين الحكوميين.
الدروس التي تحفز على الاسئلة والانتقادات في السعي وراء الحقيقة ، والتي تتناسب مع المعرفي والتنمية الشخصية للطلاب ، وينبغي تشجيع المدارس في مجتمع حر. في المقابل ، مغلقة أو المجتمع الشمولي أبدا تصاريح دراسة نقدية للأفكار السائدة وصدقا. القدرة على التفكير بشكل نقدي يمكن الحرة الطلاب من قيود الجهل ، والارتباك ، والمطالبات غير مبرر عن المثاليات والواقع. فإنه يمكن أن تسهم في عدم الرضا عن الطغاة أو المجتمعات الشمولية وتحسين الحكم الديمقراطي والمجتمعات الحرة.
استراتيجيات ومهارات في التفكير النقدي هي مفاتيح الحكم المستقل والتعلم ، والتي يمكن نقلها إلى الموضوعات والأشياء للتحقيق داخل وخارج المدرسة. يكتسب الطلاب دائم قدراتهم الفكرية ، والتي يمكن استخدامها لفترة طويلة بعد وقائع معينة قد نسيت. متمكنات بوصفهم متعلمين والمواطنين على التفكير والتصرف على نحو أكثر فعالية.
الجهود الحالية لتعزيز التفكير النقدي في الدراسات الاجتماعية ستفشل ما لم المعلمين نعرف ما هو ، لماذا من المهم ، وكيفية استخدامها في الفصول الدراسية. اريك هضم يعامل هذا المعنى (1) التفكير النقدي ، (2) سيادة التفكير النقدي باعتباره الهدف الدراسات الاجتماعية ، (3) إدراج التفكير النقدي في مناهج الدراسات الاجتماعية ، و (4) وسيلة لتعليم التفكير الناقد لالاجتماعية طلاب الدراسات.
الامر الحاسم في التفكير؟تعاريف التفكير الناقد تفاوت اتساعها أو الشمولية. تعريفات فضفاضة نساوي بين التفكير النقدي مع العمليات المعرفية واستراتيجيات وتشارك في اتخاذ القرارات ، وحل المشاكل ، أو التحقيق. وفقا لروبرت اينيس H. (1985 ، 45) ، “التفكير النقدي التأملي والمعقول هو التفكير الذي يركز على تحديد ما نعتقد ، أو القيام به”.
تعاريف محدودة التركيز على التقييم أو التقييم ؛ التفكير النقدي هو صياغة واستخدام المعايير لجعل يبرر الأحكام حول ادعاءات المعرفة والبيانات المعيارية ، وأساليب التحقيق ، والقرارات المتعلقة بالسياسة العامة ، وظائف بديلة حول القضايا العامة ، أو أي شيء آخر للقلق. التفكير الناقد ، تعريفا ضيقا ، ويشكل عنصرا أساسيا من العمليات المعرفية العامة ، مثل حل المشكلات أو اتخاذ القرارات ، ولكن ليس مرادفا لها.
التفكير الناقد ، سواء كانت تصور على نطاق واسع أو ضيق ، يعني الفضول ، والتشكك ، والتفكير ، والعقلانية. التفكير النقدي لديهم ميل لرفع واستكشاف أسئلة عن المعتقدات ، والمطالبات ، والأدلة ، والتعاريف ، والاستنتاجات ، والإجراءات
العديد من أنصار الفكر النقدي توقف قصير لتقييم المعايير الأساسية ، أو القيم ، والتي من خلالها أو طلابهم إصدار الأحكام. انهم سوف تعليم التفكير الناقد فقط ضمن الأطر التقليدية للمرجعية للمجتمع. وأعرب عن رأي أكثر عمقا تشجع تقييم أطر أو مجموعات من المعايير التي تتم الاحكام. هذا مستوى أعمق من التفكير النقدي يصد أناني ، الإثنية ، أو الأحكام العقائدية ، التي تنتج عند المفكرين تفشل لتقييم الافتراضات الأساسية أو المعايير.
لماذا يعد التفكير الناقد لعملية كبيرة لتحقيق هدف التعليم في مجتمع حر؟
التفكير الناقد هو ضروري لتحقيق المواطنة الصالحة والمنح الدراسية في مجتمع حر ، وهما الهدفان الرئيسيان للتعليم في الدراسات الاجتماعية. وقيمة أساسية من التراث الاميركي هو حرية التفكير والتعبير عن الأفكار — حتى لو كانت غير عادية ، والتي لا تحظى بشعبية ، أو الحرجة من الممارسات والمعتقدات السائدة. ويضمن الدستور الحريات المدنية للأفراد والجماعات الأقلية ضد طغيان النخب الحاكمة وطغيان حكم الأغلبية. حسن المواطنة في الجمهورية الأميركي ينطوي على مسؤولية أن تكون مشاركا علم وعقلانية في الشؤون المدنية ، مما يعني القدرة على التفكير بشكل نقدي حول القضايا العامة ، والمرشحين للمناصب العامة ، واتخاذ القرارات من المسؤولين الحكوميين.
الدروس التي تحفز على الاسئلة والانتقادات في السعي وراء الحقيقة ، والتي تتناسب مع المعرفي والتنمية الشخصية للطلاب ، وينبغي تشجيع المدارس في مجتمع حر. في المقابل ، مغلقة أو المجتمع الشمولي أبدا تصاريح دراسة نقدية للأفكار السائدة وصدقا. القدرة على التفكير بشكل نقدي يمكن الحرة الطلاب من قيود الجهل ، والارتباك ، والمطالبات غير مبرر عن المثاليات والواقع. فإنه يمكن أن تسهم في عدم الرضا عن الطغاة أو المجتمعات الشمولية وتحسين الحكم الديمقراطي والمجتمعات الحرة.
استراتيجيات ومهارات في التفكير النقدي هي مفاتيح الحكم المستقل والتعلم ، والتي يمكن نقلها إلى الموضوعات والأشياء للتحقيق داخل وخارج المدرسة. يكتسب الطلاب دائم قدراتهم الفكرية ، والتي يمكن استخدامها لفترة طويلة بعد وقائع معينة قد نسيت. متمكنات بوصفهم متعلمين والمواطنين على التفكير والتصرف على نحو أكثر فعالية.
ميسون علي يوسف دوارة- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 25/02/2017
رد: التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
معنى التفكير الناقد :
التفكير الناقد في أبسط معانيه هو القدرة على تقدير الحقيقة ومن ثم الوصول إلى القرارات في ضوء تقييم المعلومات وفحص الآراء المتاحة والأخذ بعين الاعتبار وجهات النظر المختلفة، وينطوي التفكير الناقد على مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن تعلمها والتدريب عليها وإجادتها، ويمكن تصنيف هذه المهارات ضمن فئات أربع هي الاستقراء والاستنباط و التحليل و التقييم، كما تتضمن قدرة التفكير الناقد تعلم كيف نسأل، ومتى، وما الأسئلة التي تطرح، وكيف نعلل ومتى، وما طرق التعليل التي نستخدمها، ذلك أن الفرد يستطيع أن يفكر تفكيراً ناقداً إذا كان قادراً على فحص الخبرة وتقويم المعرفة والأفكار والحجج من أجل الوصول إلى أحكام متوازنة، حيث أن الممارسة الموجودة منذ أمد بعيد لا تعني أنها الأكثر ملائمة لكل الأزمنة، أو حتى هذه اللحظة ، وقبول فكرة من قبل الجميع لا تعني الاعتقاد بحقيقتها الأزلية دون التأكد أولاً من مدى انسجامها مع الحقيقة كما نجربها.
وتشير الدراسات إلى وجود علاقة بين القدرة على اكتساب مهارات التعليم الناقد وبعض سمات الشخصية كالانفتاح العقلي والمرونة والاستقلالية في اتخاذ القرار وتقدير الذات المرتفع والثقة في النفس، ولكي يكون الفرد ناقداً فإن ذلك يتطلب منه نبذ الأحكام المسبقة، كما يستلزم ذلك قدراً من الشك التأملي تجاه الافتراضات القائمة، وقدره على تحري التحيز والتحامل وتحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على المغالطات، ومهاره في التمييز بين الفرضيات والتعميمات وبين الحقائق والادعاءات، ومن خصائص المفكر الناقد أيضاً أنه :
- يحاول فصل التفكير العاطف عن التفكير المنطقي.
- لا يجادل في أمر ما عندما لا يعرف عنه شيئاً.
- يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول شيء ما.
- يستفسر عن أي شيء يبدو غير معقول أو مفهوم.
- يبحث عن الأسباب والبدائل.
- يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس الأهمية.
- يتعامل مع مكونات الموقف المعقد بطريقة منظمة.
التفكير الناقد في أبسط معانيه هو القدرة على تقدير الحقيقة ومن ثم الوصول إلى القرارات في ضوء تقييم المعلومات وفحص الآراء المتاحة والأخذ بعين الاعتبار وجهات النظر المختلفة، وينطوي التفكير الناقد على مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن تعلمها والتدريب عليها وإجادتها، ويمكن تصنيف هذه المهارات ضمن فئات أربع هي الاستقراء والاستنباط و التحليل و التقييم، كما تتضمن قدرة التفكير الناقد تعلم كيف نسأل، ومتى، وما الأسئلة التي تطرح، وكيف نعلل ومتى، وما طرق التعليل التي نستخدمها، ذلك أن الفرد يستطيع أن يفكر تفكيراً ناقداً إذا كان قادراً على فحص الخبرة وتقويم المعرفة والأفكار والحجج من أجل الوصول إلى أحكام متوازنة، حيث أن الممارسة الموجودة منذ أمد بعيد لا تعني أنها الأكثر ملائمة لكل الأزمنة، أو حتى هذه اللحظة ، وقبول فكرة من قبل الجميع لا تعني الاعتقاد بحقيقتها الأزلية دون التأكد أولاً من مدى انسجامها مع الحقيقة كما نجربها.
وتشير الدراسات إلى وجود علاقة بين القدرة على اكتساب مهارات التعليم الناقد وبعض سمات الشخصية كالانفتاح العقلي والمرونة والاستقلالية في اتخاذ القرار وتقدير الذات المرتفع والثقة في النفس، ولكي يكون الفرد ناقداً فإن ذلك يتطلب منه نبذ الأحكام المسبقة، كما يستلزم ذلك قدراً من الشك التأملي تجاه الافتراضات القائمة، وقدره على تحري التحيز والتحامل وتحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على المغالطات، ومهاره في التمييز بين الفرضيات والتعميمات وبين الحقائق والادعاءات، ومن خصائص المفكر الناقد أيضاً أنه :
- يحاول فصل التفكير العاطف عن التفكير المنطقي.
- لا يجادل في أمر ما عندما لا يعرف عنه شيئاً.
- يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول شيء ما.
- يستفسر عن أي شيء يبدو غير معقول أو مفهوم.
- يبحث عن الأسباب والبدائل.
- يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس الأهمية.
- يتعامل مع مكونات الموقف المعقد بطريقة منظمة.
عوض محمد سيد احمد- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/03/2017
العمر : 27
الموقع : زيان - بلقاس - دقهلية
رد: التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
تعليم التفكير الناقد :
يتضمن تعليم التفكير الناقد توسيع العمليات الفكرية للفرد بالانطلاق إلى رحاب أوسع من المواقف والمفاهيم الموجودة غريزياً، والابتعاد عن الخبرات الحسية البسيطة، وتكتسب مهارات التفكير الناقد من خلال تعليم منظم يبدأ بمهارات التفكير الأساسية ويتدرج إلى عمليات التفكير العليا، وكل طالب يستطيع أن يفكر تفكيراً ناقداً إذا أتيحت له فرص التدريب والتطبيق والممارسة الفعلية.
وهناك أكثر من رأي أو اتجاه فيما يتعلق بكيفية تعليم التفكير الناقد أو التدريب عليه، إلاّ أن هذه الآراء تكاد تتمحور حول طريقتين رئيسيتين هما :
1- تعليم التفكير الناقد كمادة مستقلة كغيره من المواد وذلك من خلال برامج ومقررات يتم تحديدها على شكل أنشطة وتمارين لا ترتبط بالمواد الدراسية، وقد طورت العديد من البرامج المتخصصة لتنمية مهارات هذا النوع من التفكير، وعادة ما يقوم مدرب متخصص بتدريب الطلبة عليها، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تجعل المتعلمين يدركون أهمية الموضوع الذي يدرسونه ويشعرون بالعمليات التفكيرية التي يقومون بها، كما تجعل عملية قياس وتقييم التفكير الناقد أدق.
2- تعليم التفكير الناقد ضمن محتوى المواد الدراسية المختلفة، وهذا يستدعي وجود معلمين مؤهلين ووقت كاف للقيام بالنشاط التفكيري، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تنشط العملية التعليمية باستمرار، وتحفز المتعلمين على استخدام عمليات التفكير في مختلف المواد ، وتوفر فهماً أعمق للمحتوى المعرفي لهذه المواد وقدره أفضل على استيعابها وتطبيقها.
وقد برزت اتجاهات حديثة حاولت الجمع بين الطريقتين في تعليم التفكير الناقد بهدف الاستفادة من مميزات وإيجابيات كل منهما.
ومن خصائص المناخات الصفية التي تعزز تعليم مهارات التفكير الناقد أنها :
1- تهيئ الفرص للتعامل مع حالات ومواقف من الحياة الحقيقية أو تطرح مواقف واقعية.
2- يكون فيها التعليم متمركزاً حول المتعلم، أي أن المتعلم هو محور النشاط.
3- تحفز على التعاون والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين.
4- تتيح الفرص للمتعلمين للتعبير عن آرائهم والدفاع عنها واحترام آراء الآخرين.
5- تشجع الاكتشاف والاستقصاء وحب المعرفة وتعزز مسؤولية المتعلم عما يتعلمه.
كما يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفكير الناقد ، حيث أن أي تطبيق لخطة تعليم التفكير إنما يتوقف على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل غرفة الصف، ومن أهم الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها المعلمون من أجل توفير بيئة صفية مهيئة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه ما يلي : الحرص على الاستماع للمتعلمين، وإعطائهم وقت كاف للتأمل والتفكير، وتهيئة الفرص لهم للمناقشة والتعبير ، وتشجيعهم على التعلم النشط الذي يقوم على توليد الأفكار وذلك من خلال توجيه أسئلة لهم تتعامل مع مهارات التفكير العليا، وكذلك تقبل آرائهم وتتمين أفكارهم واحترام ما بينهم من فروق ومحاولة تنمية ثقتهم بأنفسهم وتزويدهم بتغذية راجعة مناسبة.
يتضمن تعليم التفكير الناقد توسيع العمليات الفكرية للفرد بالانطلاق إلى رحاب أوسع من المواقف والمفاهيم الموجودة غريزياً، والابتعاد عن الخبرات الحسية البسيطة، وتكتسب مهارات التفكير الناقد من خلال تعليم منظم يبدأ بمهارات التفكير الأساسية ويتدرج إلى عمليات التفكير العليا، وكل طالب يستطيع أن يفكر تفكيراً ناقداً إذا أتيحت له فرص التدريب والتطبيق والممارسة الفعلية.
وهناك أكثر من رأي أو اتجاه فيما يتعلق بكيفية تعليم التفكير الناقد أو التدريب عليه، إلاّ أن هذه الآراء تكاد تتمحور حول طريقتين رئيسيتين هما :
1- تعليم التفكير الناقد كمادة مستقلة كغيره من المواد وذلك من خلال برامج ومقررات يتم تحديدها على شكل أنشطة وتمارين لا ترتبط بالمواد الدراسية، وقد طورت العديد من البرامج المتخصصة لتنمية مهارات هذا النوع من التفكير، وعادة ما يقوم مدرب متخصص بتدريب الطلبة عليها، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تجعل المتعلمين يدركون أهمية الموضوع الذي يدرسونه ويشعرون بالعمليات التفكيرية التي يقومون بها، كما تجعل عملية قياس وتقييم التفكير الناقد أدق.
2- تعليم التفكير الناقد ضمن محتوى المواد الدراسية المختلفة، وهذا يستدعي وجود معلمين مؤهلين ووقت كاف للقيام بالنشاط التفكيري، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تنشط العملية التعليمية باستمرار، وتحفز المتعلمين على استخدام عمليات التفكير في مختلف المواد ، وتوفر فهماً أعمق للمحتوى المعرفي لهذه المواد وقدره أفضل على استيعابها وتطبيقها.
وقد برزت اتجاهات حديثة حاولت الجمع بين الطريقتين في تعليم التفكير الناقد بهدف الاستفادة من مميزات وإيجابيات كل منهما.
ومن خصائص المناخات الصفية التي تعزز تعليم مهارات التفكير الناقد أنها :
1- تهيئ الفرص للتعامل مع حالات ومواقف من الحياة الحقيقية أو تطرح مواقف واقعية.
2- يكون فيها التعليم متمركزاً حول المتعلم، أي أن المتعلم هو محور النشاط.
3- تحفز على التعاون والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين.
4- تتيح الفرص للمتعلمين للتعبير عن آرائهم والدفاع عنها واحترام آراء الآخرين.
5- تشجع الاكتشاف والاستقصاء وحب المعرفة وتعزز مسؤولية المتعلم عما يتعلمه.
كما يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفكير الناقد ، حيث أن أي تطبيق لخطة تعليم التفكير إنما يتوقف على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل غرفة الصف، ومن أهم الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها المعلمون من أجل توفير بيئة صفية مهيئة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه ما يلي : الحرص على الاستماع للمتعلمين، وإعطائهم وقت كاف للتأمل والتفكير، وتهيئة الفرص لهم للمناقشة والتعبير ، وتشجيعهم على التعلم النشط الذي يقوم على توليد الأفكار وذلك من خلال توجيه أسئلة لهم تتعامل مع مهارات التفكير العليا، وكذلك تقبل آرائهم وتتمين أفكارهم واحترام ما بينهم من فروق ومحاولة تنمية ثقتهم بأنفسهم وتزويدهم بتغذية راجعة مناسبة.
عوض محمد سيد احمد- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/03/2017
العمر : 27
الموقع : زيان - بلقاس - دقهلية
رد: التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
تعليم التفكير الناقد :
يتضمن تعليم التفكير الناقد توسيع العمليات الفكرية للفرد بالانطلاق إلى رحاب أوسع من المواقف والمفاهيم الموجودة غريزياً، والابتعاد عن الخبرات الحسية البسيطة، وتكتسب مهارات التفكير الناقد من خلال تعليم منظم يبدأ بمهارات التفكير الأساسية ويتدرج إلى عمليات التفكير العليا، وكل طالب يستطيع أن يفكر تفكيراً ناقداً إذا أتيحت له فرص التدريب والتطبيق والممارسة الفعلية.
وهناك أكثر من رأي أو اتجاه فيما يتعلق بكيفية تعليم التفكير الناقد أو التدريب عليه، إلاّ أن هذه الآراء تكاد تتمحور حول طريقتين رئيسيتين هما :
1- تعليم التفكير الناقد كمادة مستقلة كغيره من المواد وذلك من خلال برامج ومقررات يتم تحديدها على شكل أنشطة وتمارين لا ترتبط بالمواد الدراسية، وقد طورت العديد من البرامج المتخصصة لتنمية مهارات هذا النوع من التفكير، وعادة ما يقوم مدرب متخصص بتدريب الطلبة عليها، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تجعل المتعلمين يدركون أهمية الموضوع الذي يدرسونه ويشعرون بالعمليات التفكيرية التي يقومون بها، كما تجعل عملية قياس وتقييم التفكير الناقد أدق.
2- تعليم التفكير الناقد ضمن محتوى المواد الدراسية المختلفة، وهذا يستدعي وجود معلمين مؤهلين ووقت كاف للقيام بالنشاط التفكيري، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تنشط العملية التعليمية باستمرار، وتحفز المتعلمين على استخدام عمليات التفكير في مختلف المواد ، وتوفر فهماً أعمق للمحتوى المعرفي لهذه المواد وقدره أفضل على استيعابها وتطبيقها.
وقد برزت اتجاهات حديثة حاولت الجمع بين الطريقتين في تعليم التفكير الناقد بهدف الاستفادة من مميزات وإيجابيات كل منهما.
ومن خصائص المناخات الصفية التي تعزز تعليم مهارات التفكير الناقد أنها :
1- تهيئ الفرص للتعامل مع حالات ومواقف من الحياة الحقيقية أو تطرح مواقف واقعية.
2- يكون فيها التعليم متمركزاً حول المتعلم، أي أن المتعلم هو محور النشاط.
3- تحفز على التعاون والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين.
4- تتيح الفرص للمتعلمين للتعبير عن آرائهم والدفاع عنها واحترام آراء الآخرين.
5- تشجع الاكتشاف والاستقصاء وحب المعرفة وتعزز مسؤولية المتعلم عما يتعلمه.
كما يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفكير الناقد ، حيث أن أي تطبيق لخطة تعليم التفكير إنما يتوقف على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل غرفة الصف، ومن أهم الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها المعلمون من أجل توفير بيئة صفية مهيئة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه ما يلي : الحرص على الاستماع للمتعلمين، وإعطائهم وقت كاف للتأمل والتفكير، وتهيئة الفرص لهم للمناقشة والتعبير ، وتشجيعهم على التعلم النشط الذي يقوم على توليد الأفكار وذلك من خلال توجيه أسئلة لهم تتعامل مع مهارات التفكير العليا، وكذلك تقبل آرائهم وتتمين أفكارهم واحترام ما بينهم من فروق ومحاولة تنمية ثقتهم بأنفسهم وتزويدهم بتغذية راجعة مناسبة.
يتضمن تعليم التفكير الناقد توسيع العمليات الفكرية للفرد بالانطلاق إلى رحاب أوسع من المواقف والمفاهيم الموجودة غريزياً، والابتعاد عن الخبرات الحسية البسيطة، وتكتسب مهارات التفكير الناقد من خلال تعليم منظم يبدأ بمهارات التفكير الأساسية ويتدرج إلى عمليات التفكير العليا، وكل طالب يستطيع أن يفكر تفكيراً ناقداً إذا أتيحت له فرص التدريب والتطبيق والممارسة الفعلية.
وهناك أكثر من رأي أو اتجاه فيما يتعلق بكيفية تعليم التفكير الناقد أو التدريب عليه، إلاّ أن هذه الآراء تكاد تتمحور حول طريقتين رئيسيتين هما :
1- تعليم التفكير الناقد كمادة مستقلة كغيره من المواد وذلك من خلال برامج ومقررات يتم تحديدها على شكل أنشطة وتمارين لا ترتبط بالمواد الدراسية، وقد طورت العديد من البرامج المتخصصة لتنمية مهارات هذا النوع من التفكير، وعادة ما يقوم مدرب متخصص بتدريب الطلبة عليها، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تجعل المتعلمين يدركون أهمية الموضوع الذي يدرسونه ويشعرون بالعمليات التفكيرية التي يقومون بها، كما تجعل عملية قياس وتقييم التفكير الناقد أدق.
2- تعليم التفكير الناقد ضمن محتوى المواد الدراسية المختلفة، وهذا يستدعي وجود معلمين مؤهلين ووقت كاف للقيام بالنشاط التفكيري، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تنشط العملية التعليمية باستمرار، وتحفز المتعلمين على استخدام عمليات التفكير في مختلف المواد ، وتوفر فهماً أعمق للمحتوى المعرفي لهذه المواد وقدره أفضل على استيعابها وتطبيقها.
وقد برزت اتجاهات حديثة حاولت الجمع بين الطريقتين في تعليم التفكير الناقد بهدف الاستفادة من مميزات وإيجابيات كل منهما.
ومن خصائص المناخات الصفية التي تعزز تعليم مهارات التفكير الناقد أنها :
1- تهيئ الفرص للتعامل مع حالات ومواقف من الحياة الحقيقية أو تطرح مواقف واقعية.
2- يكون فيها التعليم متمركزاً حول المتعلم، أي أن المتعلم هو محور النشاط.
3- تحفز على التعاون والتفاعل بين المتعلمين والمعلمين.
4- تتيح الفرص للمتعلمين للتعبير عن آرائهم والدفاع عنها واحترام آراء الآخرين.
5- تشجع الاكتشاف والاستقصاء وحب المعرفة وتعزز مسؤولية المتعلم عما يتعلمه.
كما يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفكير الناقد ، حيث أن أي تطبيق لخطة تعليم التفكير إنما يتوقف على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل غرفة الصف، ومن أهم الخصائص التي ينبغي أن يتصف بها المعلمون من أجل توفير بيئة صفية مهيئة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه ما يلي : الحرص على الاستماع للمتعلمين، وإعطائهم وقت كاف للتأمل والتفكير، وتهيئة الفرص لهم للمناقشة والتعبير ، وتشجيعهم على التعلم النشط الذي يقوم على توليد الأفكار وذلك من خلال توجيه أسئلة لهم تتعامل مع مهارات التفكير العليا، وكذلك تقبل آرائهم وتتمين أفكارهم واحترام ما بينهم من فروق ومحاولة تنمية ثقتهم بأنفسهم وتزويدهم بتغذية راجعة مناسبة.
عوض محمد سيد احمد- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/03/2017
العمر : 27
الموقع : زيان - بلقاس - دقهلية
رد: التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
مشاركة متميزة يا ميسون وياعوض
د نشوى رفعت- المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
رد: التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية.
ميسون علي يوسف دوارة كتب:التفكير الناقد قد تم منذ زمن طويل هدفا رئيسيا من أهداف التعليم في الدراسات الاجتماعية. كان موضوع الكتاب السنوي لعام 1942 للمجلس الوطني للدراسات الاجتماعية. ومن ابرز اليوم في مختلف البيانات والمنشورات التي تصدرها إدارات التربية والتعليم دولة ، ومناطق المدارس المحلية ، والجمعيات المهنية. التعليق على البحث والتفكير النقدي ، قد زادت بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية. ولكنها لم تدرس على نطاق واسع أو بصورة مرضية في معظم الفصول الدراسية والدراسات الاجتماعية. دراسة وطنية للتعليم وجدت أدلة تذكر على التفكير النقدي وخلص إلى أن الانشغال “مع انخفاض العمليات الفكرية تسود الدراسات الاجتماعية والعلوم ، وكذا” (1984 ، 236).
الجهود الحالية لتعزيز التفكير النقدي في الدراسات الاجتماعية ستفشل ما لم المعلمين نعرف ما هو ، لماذا من المهم ، وكيفية استخدامها في الفصول الدراسية. اريك هضم يعامل هذا المعنى (1) التفكير النقدي ، (2) سيادة التفكير النقدي باعتباره الهدف الدراسات الاجتماعية ، (3) إدراج التفكير النقدي في مناهج الدراسات الاجتماعية ، و (4) وسيلة لتعليم التفكير الناقد لالاجتماعية طلاب الدراسات.
الامر الحاسم في التفكير؟تعاريف التفكير الناقد تفاوت اتساعها أو الشمولية. تعريفات فضفاضة نساوي بين التفكير النقدي مع العمليات المعرفية واستراتيجيات وتشارك في اتخاذ القرارات ، وحل المشاكل ، أو التحقيق. وفقا لروبرت اينيس H. (1985 ، 45) ، “التفكير النقدي التأملي والمعقول هو التفكير الذي يركز على تحديد ما نعتقد ، أو القيام به”.
تعاريف محدودة التركيز على التقييم أو التقييم ؛ التفكير النقدي هو صياغة واستخدام المعايير لجعل يبرر الأحكام حول ادعاءات المعرفة والبيانات المعيارية ، وأساليب التحقيق ، والقرارات المتعلقة بالسياسة العامة ، وظائف بديلة حول القضايا العامة ، أو أي شيء آخر للقلق. التفكير الناقد ، تعريفا ضيقا ، ويشكل عنصرا أساسيا من العمليات المعرفية العامة ، مثل حل المشكلات أو اتخاذ القرارات ، ولكن ليس مرادفا لها.
التفكير الناقد ، سواء كانت تصور على نطاق واسع أو ضيق ، يعني الفضول ، والتشكك ، والتفكير ، والعقلانية. التفكير النقدي لديهم ميل لرفع واستكشاف أسئلة عن المعتقدات ، والمطالبات ، والأدلة ، والتعاريف ، والاستنتاجات ، والإجراءات
العديد من أنصار الفكر النقدي توقف قصير لتقييم المعايير الأساسية ، أو القيم ، والتي من خلالها أو طلابهم إصدار الأحكام. انهم سوف تعليم التفكير الناقد فقط ضمن الأطر التقليدية للمرجعية للمجتمع. وأعرب عن رأي أكثر عمقا تشجع تقييم أطر أو مجموعات من المعايير التي تتم الاحكام. هذا مستوى أعمق من التفكير النقدي يصد أناني ، الإثنية ، أو الأحكام العقائدية ، التي تنتج عند المفكرين تفشل لتقييم الافتراضات الأساسية أو المعايير.
لماذا يعد التفكير الناقد لعملية كبيرة لتحقيق هدف التعليم في مجتمع حر؟
التفكير الناقد هو ضروري لتحقيق المواطنة الصالحة والمنح الدراسية في مجتمع حر ، وهما الهدفان الرئيسيان للتعليم في الدراسات الاجتماعية. وقيمة أساسية من التراث الاميركي هو حرية التفكير والتعبير عن الأفكار — حتى لو كانت غير عادية ، والتي لا تحظى بشعبية ، أو الحرجة من الممارسات والمعتقدات السائدة. ويضمن الدستور الحريات المدنية للأفراد والجماعات الأقلية ضد طغيان النخب الحاكمة وطغيان حكم الأغلبية. حسن المواطنة في الجمهورية الأميركي ينطوي على مسؤولية أن تكون مشاركا علم وعقلانية في الشؤون المدنية ، مما يعني القدرة على التفكير بشكل نقدي حول القضايا العامة ، والمرشحين للمناصب العامة ، واتخاذ القرارات من المسؤولين الحكوميين.
الدروس التي تحفز على الاسئلة والانتقادات في السعي وراء الحقيقة ، والتي تتناسب مع المعرفي والتنمية الشخصية للطلاب ، وينبغي تشجيع المدارس في مجتمع حر. في المقابل ، مغلقة أو المجتمع الشمولي أبدا تصاريح دراسة نقدية للأفكار السائدة وصدقا. القدرة على التفكير بشكل نقدي يمكن الحرة الطلاب من قيود الجهل ، والارتباك ، والمطالبات غير مبرر عن المثاليات والواقع. فإنه يمكن أن تسهم في عدم الرضا عن الطغاة أو المجتمعات الشمولية وتحسين الحكم الديمقراطي والمجتمعات الحرة.
استراتيجيات ومهارات في التفكير النقدي هي مفاتيح الحكم المستقل والتعلم ، والتي يمكن نقلها إلى الموضوعات والأشياء للتحقيق داخل وخارج المدرسة. يكتسب الطلاب دائم قدراتهم الفكرية ، والتي يمكن استخدامها لفترة طويلة بعد وقائع معينة قد نسيت. متمكنات بوصفهم متعلمين والمواطنين على التفكير والتصرف على نحو أكثر فعالية.
هنادي محمد إبراهيم عوض- المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 02/03/2017
مواضيع مماثلة
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى