**قياس التفكير الناقد**
صفحة 1 من اصل 1
**قياس التفكير الناقد**
☆قياس التفكير الناقد:
تعد حركة القياس النفسي تطوراً هاماً في تقدم العلوم الإنسانية ذلك إنها محاولةعلمية لها أصولها المنهجية والنظرية التي تساعدنا على تفهم سلوك الأفراد ومظاهر نشاطاتهم المختلفة و. يجيب مفهوم القياس النفسي عن سؤال مفاده كم هو المقدار أو الكمية الموجودة من هذه الخاصية أو الصفة لدى الفرد؟ بمعنى أخر أن القياس النفسي يعطي تقديراً كمياً نسبياً للنشاط العقلي المعرفي للفرد في الخاصية المراد
قياسها .
● وقد جرت محاولات كثيرة لقياس التفكير الناقد لمختلف المراحل العمرية، وقد ارتبط العديد منها بالأطر النظرية أو برامج التدريب المعدةللتفكير الناقد،
ومن أكثر الاختبارات شيوعاً:-
1.اختبار(السيد،١٩٩٥؛ عصر،٢٠٠١؛ ٢٠٠٦,Facione:( : Watson & Glaser Test وجليسر واطسون
-ويعد من أكثر الاختبارات شيوعاً. أُعد هذا الاختبار عام(١٩٦٤م) حيث صمم للطلاب اعتباراً من الصف التاسع وفق نموذجين متكافئين. ويتكون من خمس مهارات فرعية هي معرفة الافتراضات، والاستنتاج، والاستقراء، وتقويم الحجج، والتفسير. وتتكون كل مهارة من مجموعة من المواقف المتبوعة بعدد من العبارات التي تتطلب من الفرد أن يتخذ موقفاً نحوها يظهر درجة ممارسته لمهارات التفكير الناقد
2.اختبار نيوجيرسي للمهارات الاستدلاليه
طورته فيرجينيا شيبمان عام(١٩٨٣( م ، حيث يتكون من خمسين سؤالاً يستخدم
مع الطلاب بدأً من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الجامعية. ويقيس المهارات
التالية: القياس المنطقي، والتناقض، والعلاقات السببية، وتحديد الافتراضات،
والاستقراء، والاستدلال الجيد .
3. اختبار كورنيل للتفكير الناقد Thinking Critical Cornell:
أُعد هذا الاختبار عام (١٩٨٥م) في مستويين الأول يبدأ من الصف الرابع حتى
المرحلة الجامعية، والثاني يغطي المرحلة الثانوية حتى مرحلة الرشد. وقد ُصمم
الاختبار في شكل مواقف نقاش جماعي حول قضايا عامة يطلب من الفرد في النهاية
الحكم على مدى صحة بعض النتائج التي تسفر عنها المناقشات، ومدى اتساقها مع
الواقع. ويقيس الاختبار المهارات التالية الاستنتاج، والاستقراء، وتحديد التعرف،
وتحديد المسلمات، ومصداقية العبارات، والمعاني .
تعد حركة القياس النفسي تطوراً هاماً في تقدم العلوم الإنسانية ذلك إنها محاولةعلمية لها أصولها المنهجية والنظرية التي تساعدنا على تفهم سلوك الأفراد ومظاهر نشاطاتهم المختلفة و. يجيب مفهوم القياس النفسي عن سؤال مفاده كم هو المقدار أو الكمية الموجودة من هذه الخاصية أو الصفة لدى الفرد؟ بمعنى أخر أن القياس النفسي يعطي تقديراً كمياً نسبياً للنشاط العقلي المعرفي للفرد في الخاصية المراد
قياسها .
● وقد جرت محاولات كثيرة لقياس التفكير الناقد لمختلف المراحل العمرية، وقد ارتبط العديد منها بالأطر النظرية أو برامج التدريب المعدةللتفكير الناقد،
ومن أكثر الاختبارات شيوعاً:-
1.اختبار(السيد،١٩٩٥؛ عصر،٢٠٠١؛ ٢٠٠٦,Facione:( : Watson & Glaser Test وجليسر واطسون
-ويعد من أكثر الاختبارات شيوعاً. أُعد هذا الاختبار عام(١٩٦٤م) حيث صمم للطلاب اعتباراً من الصف التاسع وفق نموذجين متكافئين. ويتكون من خمس مهارات فرعية هي معرفة الافتراضات، والاستنتاج، والاستقراء، وتقويم الحجج، والتفسير. وتتكون كل مهارة من مجموعة من المواقف المتبوعة بعدد من العبارات التي تتطلب من الفرد أن يتخذ موقفاً نحوها يظهر درجة ممارسته لمهارات التفكير الناقد
2.اختبار نيوجيرسي للمهارات الاستدلاليه
طورته فيرجينيا شيبمان عام(١٩٨٣( م ، حيث يتكون من خمسين سؤالاً يستخدم
مع الطلاب بدأً من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الجامعية. ويقيس المهارات
التالية: القياس المنطقي، والتناقض، والعلاقات السببية، وتحديد الافتراضات،
والاستقراء، والاستدلال الجيد .
3. اختبار كورنيل للتفكير الناقد Thinking Critical Cornell:
أُعد هذا الاختبار عام (١٩٨٥م) في مستويين الأول يبدأ من الصف الرابع حتى
المرحلة الجامعية، والثاني يغطي المرحلة الثانوية حتى مرحلة الرشد. وقد ُصمم
الاختبار في شكل مواقف نقاش جماعي حول قضايا عامة يطلب من الفرد في النهاية
الحكم على مدى صحة بعض النتائج التي تسفر عنها المناقشات، ومدى اتساقها مع
الواقع. ويقيس الاختبار المهارات التالية الاستنتاج، والاستقراء، وتحديد التعرف،
وتحديد المسلمات، ومصداقية العبارات، والمعاني .
hanady reda- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 26/02/2017
مواضيع مماثلة
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى