كيف يمكن التفكير الناقد أن يدرس على نحو فعال؟
صفحة 1 من اصل 1
كيف يمكن التفكير الناقد أن يدرس على نحو فعال؟
الدروس الفعالة على التفكير النقدي الربط بين الموضوع والاستراتيجيات المعرفية والمهارات ، وذلك لأن التفكير الناقد لا يمكن أن يتم ما لم يكن مجديا الطالب يعرف بعض المفاهيم والحقائق المتصلة جوهريا للمسألة قيد النظر. وقال المفكر الناجح الحرجة تدرك أيضا الاختلافات في المعاييروالأدلة التي استخدمت لتبرير المقترحات في مواضيع مختلفة ، مثل التاريخ والاقتصاد ، والجغرافيا.
التدريس الفعال والتعلم من التفكير النقدي ينطوي على ممارسة المهارات مع الاعتراف الكيفية التي تناسب معا كجزء من استراتيجية أو عملية. على النقيض من ذلك ، وممارسة مهارات متميزة هي وسيلة غير فعالة نسبيا لتطوير القدرة في التفكير الانتقادي.
وضع استراتيجيات التفكير الناقد أو العمليات يتطلب الممارسة المستمرة تحت إشراف معلم بارع. مباشرة أو التدريس التعليمية هو وسيلة مفيدة لاستحداث استراتيجيات ومهارات ، ولكن الاعتماد على هذه الطريقة ليست كافية. الطلاب يجب أن يكون حافزا على التفكير بشكل نقدي من تلقاء أنفسهم من أجل حل المعضلات ، واتخاذ المواقف بشأن القضايا والمقترحات القاضي عن المعارف أو المثل ، الخ.
التعلم على التفكير بشكل نقدي متعدد الأوجه ويشمل النشاط الفكري المشاركة في العمليات المعقدة ، مثل صنع القرار. المعلمون الفعال تتحدى الطلاب لتطبيق المعرفة والمهارات اللازمة لالمترابطة القرارات حول ما نعتقد ، وماذا تفعل. في عملية تبرير وتقييم المطالبات المعارف والأحكام القيمية المشاركة في صنع القرار ، ويكون الطلبة قادرين على تطوير الميل والقدرة على التفكير النقدي.
المعلم نماذج من التفكير النقدي وعبارات تأييد لأنها هي السلوكيات الصفية الفعالة. المعلمون الذين يعملون على تعزيز وممارسة التفكير النقدي في الصفوف المدرسية تساهم بقوة لطلابهم التنمية الفكرية. وعلاوة على ذلك ، فمن المرجح أن تولد روح النقد ، أو موقفا ايجابيا تجاه التفكير النقدي ، وبين طلابهم.
إجراءات معينة في إدارة المناقشات داخل قاعات الدرس ويبدو أن تعزيز التفكير النقدي. المعلمون الذين يسألون أسئلة صعبة وتتطلب من الطلاب لتقديم أدلة أو أسباب الاستنتاجات والآراء التي من شأنها تنمية قدرات التفكير الناقد وروح النقد.
هناك علاقة قوية بين منفتح وداعم ، ومنظم المناخ الفصول الدراسية ، حيث وجهات النظر حول القضايا يمكن استكشافها ، وأعرب عن بطريقة حرة ومنضبطة ، وتنمية التفكير الناقد والمواقف الداعمة لها. المعلمون الفعال تتحدى الطلاب لدراسة مواقع بديلة على الموضوعات المثيرة للجدل أو القضايا العامة ، ويتطلب تبريرا لمعتقدات حول ما هو صحيح أو حسن ، والإصرار على الخطاب منظم الصفوف. في هذه الطريقة ، فهي تقدم دروس قوية على منحة دراسية المسؤولة والمواطنة في مجتمع حر.
التدريس الفعال والتعلم من التفكير النقدي ينطوي على ممارسة المهارات مع الاعتراف الكيفية التي تناسب معا كجزء من استراتيجية أو عملية. على النقيض من ذلك ، وممارسة مهارات متميزة هي وسيلة غير فعالة نسبيا لتطوير القدرة في التفكير الانتقادي.
وضع استراتيجيات التفكير الناقد أو العمليات يتطلب الممارسة المستمرة تحت إشراف معلم بارع. مباشرة أو التدريس التعليمية هو وسيلة مفيدة لاستحداث استراتيجيات ومهارات ، ولكن الاعتماد على هذه الطريقة ليست كافية. الطلاب يجب أن يكون حافزا على التفكير بشكل نقدي من تلقاء أنفسهم من أجل حل المعضلات ، واتخاذ المواقف بشأن القضايا والمقترحات القاضي عن المعارف أو المثل ، الخ.
التعلم على التفكير بشكل نقدي متعدد الأوجه ويشمل النشاط الفكري المشاركة في العمليات المعقدة ، مثل صنع القرار. المعلمون الفعال تتحدى الطلاب لتطبيق المعرفة والمهارات اللازمة لالمترابطة القرارات حول ما نعتقد ، وماذا تفعل. في عملية تبرير وتقييم المطالبات المعارف والأحكام القيمية المشاركة في صنع القرار ، ويكون الطلبة قادرين على تطوير الميل والقدرة على التفكير النقدي.
المعلم نماذج من التفكير النقدي وعبارات تأييد لأنها هي السلوكيات الصفية الفعالة. المعلمون الذين يعملون على تعزيز وممارسة التفكير النقدي في الصفوف المدرسية تساهم بقوة لطلابهم التنمية الفكرية. وعلاوة على ذلك ، فمن المرجح أن تولد روح النقد ، أو موقفا ايجابيا تجاه التفكير النقدي ، وبين طلابهم.
إجراءات معينة في إدارة المناقشات داخل قاعات الدرس ويبدو أن تعزيز التفكير النقدي. المعلمون الذين يسألون أسئلة صعبة وتتطلب من الطلاب لتقديم أدلة أو أسباب الاستنتاجات والآراء التي من شأنها تنمية قدرات التفكير الناقد وروح النقد.
هناك علاقة قوية بين منفتح وداعم ، ومنظم المناخ الفصول الدراسية ، حيث وجهات النظر حول القضايا يمكن استكشافها ، وأعرب عن بطريقة حرة ومنضبطة ، وتنمية التفكير الناقد والمواقف الداعمة لها. المعلمون الفعال تتحدى الطلاب لدراسة مواقع بديلة على الموضوعات المثيرة للجدل أو القضايا العامة ، ويتطلب تبريرا لمعتقدات حول ما هو صحيح أو حسن ، والإصرار على الخطاب منظم الصفوف. في هذه الطريقة ، فهي تقدم دروس قوية على منحة دراسية المسؤولة والمواطنة في مجتمع حر.
ميسون علي يوسف دوارة- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 25/02/2017
مواضيع مماثلة
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» التفكير الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» التفكير الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى