منتدى التفكير الناقد
مرحباً بك في منتدى التفكير الناقد .. نرحب بمشاركاتك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التفكير الناقد
مرحباً بك في منتدى التفكير الناقد .. نرحب بمشاركاتك معنا
منتدى التفكير الناقد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهارات التفكير الناقد

اذهب الى الأسفل

مهارات التفكير الناقد  Empty مهارات التفكير الناقد

مُساهمة من طرف عوض محمد سيد احمد الثلاثاء مارس 14, 2017 3:00 pm

مهارات التفكير الناقد

ثمة مجموعة من القوائم التي اهتم المعنيون بالتفكير الناقد برصدها كان من أهمها ما يأتي :

· قائمة (Beyer) التي حدد من خلالها عشر مهارات للتفكير الناقد تمثلت فيما يأتي:

- التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها والادعاءات.

- التمييز بين المعلومات وثيقة الصلة بالموضوع التي تقحم على الموضوع ولا تربطها به أي صلة.

- تحديد مدى الدقة التي يتمتع بها الخبر أو الرواية.

- تحديد مصداقية مصدر المعلومات.

- تحديد الادعاءات والبراهين والأدلة الغامضة.

- تحديد درجة قوة البراهين أو الادعاءات.

- تحديد أوجه التناقض أو عدم الاتساق التي تمر بها عملية الاستدلال.

- تحديد التحيز أو مدى التحامل.

- تحديد المغالطات التي ينطوي عليها الموضوع.

- تحديد الافتراضات غير الظاهرة والمتضمنة في النص.

· أما (Robert Ennis) الذي يعد واحدًا من أبرز قادة حركة التفكير الناقد في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد عرض قائمة تنطوي على اثنتي عشرة مهارة جاءت على النحو التالي:

- فهم معنى العبارة.

- الحكم بوجود غموض في الاستدلال.

- الحكم فيما إذا كانت العبارة متناقضة.

- الحكم فيما إذا كانت النتيجة تتبع بالضرورة.

- الحكم فيما إذا كانت العبارة محددة بوضوح.

- الحكم فيما إذا كانت العبارة تطبق مبدئيًا.

- الحكم فيما إذا كانت المشاهدة موثوقة.

- الحكم فيما إذا كانت النتيجة مبررة بقدر كاف.

- الحكم فيما إذا كانت المشكلة معرفة.

- الحكم فيما إذا كان الشيء عبارة عن افتراض.

- الحكم فيما إذا كان التعريف محددًَا بدقة.

- الحكم فيما إذا كانت العبارة نصًا مقبولاً.

·أما (Kneedler) فقدانتهت إلى قائمة تضمنت اثنتي عشرة مهارة من مهارات التفكير الإبداعي وجاءت على النحو التالي:

- القدرة على تحديد المشكلات والقضايا المركزية وهذا يسهم بشكل كبير في تحديد الأجزاء الرئيسة للدليل والبرهان.

- تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع التي تساعد على إجراء موازنات بين الأمور التي يمكن إثباتها والتي لايمكن إثباتها، والمعلومات وثيقة الصلة بالموضوع، والمعلومات الهامشية.

- القدرة على تحديد ما إذا كانت المتعلقة بالموضوع مترابطة بعضها مع بعض، ومنسجمة مع السياق العام.

- القدرة على تقديم محكات ومعايير للحكم على طبيعة الاستنتاجات.

- القدرة على تحديد الأمور المسلم بها والقضايا البديهية، والأفكار التي لا تبدو واضحة ومصرح بها في الأدلة والبراهين.

- صياغة الأسئلة بشكل يمكن أن يحقق فهمًا أعمق للمشكلات.

- تمييز أوجه الشبه والاختلاف ، وهو مايسهم في القدرة على تحديد السمات المميزة، وتساعد على وضع المعلومات في تصنيفات لأغراض مختلفة.

- القدرة على تمييز الصيغ المتكررة.

- القدرة على تحديد ما تتمتع به المصادر من درجة عالية للموثوقية أو عدمه.

- تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين.

- القدرة على تحديد كفاية البيانات والمعلومات ونوعيتها وقدرتها على معالجة الموضوع.

- التنبؤ بالنتائج المحتملة من معالجة حدث أو مجموعة من الأحداث.

·أما (Harnadek) فقد حددت المهارات التي ينبغي أن يتصف بها من يمارسون التفكير الناقد في الآتي:

- يفهم ويطبق قواعد المنطق.

- يعرف الفرق بين الممكن والمحتمل.

- يتجنب الأخطاء الشائعة في التفكير المنطقي.

- يعرف خصائص الأدلة والحجج المقبولة ويميز بينها.

- يأخذ بنظر الاعتبار الجوانب المختلفة في الموضوع.

- يعرف حسن استعمال الكلمات.

- يستخدم المنطق في عبارات كمية وغير كمية.

·كما جاءت قائمة (Watson & Classer) متضمنة خمس مهارات للتفكير الناقد، هي:

- القدرة على تحديد المسلمات والافتراضات.

- القدرة على التفسير.

- القدرة على تقويم الحجج.

سمات من يمارسون التفكير الناقد

من أهم السمات التي يتمتع بها من يمارس التفكير الناقد ما يأتي:

- مستقل فكريًا، فهو يتقبل الفكرة ويبحث عن الحلول، ويتقبل الأفكار بقناعة كاملة، ودون ضغط من الآخرين.

- متواضع فكريًا ومدرك أنه كما أن للبصر مدى لا يتجاوزه، فإن للعقل حدًا لا يتعداه، وأن فوق كل ذي علم عليم.

- الأمانة الفكرية، إذ يخضع أفكاره للمعايير نفسها التي يخضع لها أفكار الآخرين.

- شجاع فكريًا، إذ يواجه الأفكار القديمة والنمطية الخاطئة بكل حسم وشجاعة.

- يتمتع بالإصرار الفكري، ويمضي قدمًا في سبيل الانتصار لما يؤمن به رغم كل الصعاب والمعوقات.

- يحاول فصل التفكير العاطفي عن التفكير المنطقي.

- لا يجادل في أمر ما عندما لا يعرف عنه شيئًا.

- يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول شيء ما.

- يستفسر عن أي شيء يبدو غير معقول أو مفهوم.

- يبحث عن الأسباب والبدائل.

- يعطي أهمية بالغة لجميع جوانب الموقف الذي يمر به.

- يتعامل مع مكونات الموقف المعقد بطريقة منظمة.

- متعاطف فكريًا مع أفكار الآخرين ويتخيل نفسه مكانهم حتى يتفهم أفكارهم.

معوقات التفكير الناقد

- الجهل بالموضوع وعدم وفرة المعلومات المساعدة على معالجته، أو الإحاطة به من جوانبه المختلفة.

- خداع النفس بإلقاء اللائمة على الآخرين .

- الخضوع لآراء وأفكار الآخرين (خبراء وغيرهم) والوقوع في أسر التفكير الاعتمادي أو (التفكير بعقول الآخرين).

- التحيز الفكري وذلك بتضخيم الأدلة التي تؤيدنا وإهمال ما عداها.

عوض محمد سيد احمد

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/03/2017
العمر : 26
الموقع : زيان - بلقاس - دقهلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى