أهداف تعليم التفكير الناقد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أهداف تعليم التفكير الناقد
مهارات تحديد المعلومات الأساسية :
1- تحديد الحقائق (الحقيقة جملة تعبر عن أشياء محددة صحيحة ويمكن إثبات صحتها)
2- تحديد المفاهيم (المفهوم كلمة أو تعبير مختصر يشير إلى مجموعة من الحقائق المتقاربة وقد يزود الفرد بصورة ذهنية عن موضوع ما)
3- تحديد التعميمات (التعميم عبارة توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر)
4- تحديد النظريات (النظرية مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعميمات تربطها علاقة موحدة في نسق منطقي منظم وتسعى لتفسير ظاهرة معينة)
5- تحديد الآراء (الرأي جملة أو عبارة تبرز وجهة نظر قائلها أو معتقداته أو مشاعره وتختلف الآراء من شخص إلى آخر وهي تحتمل الصواب والخطأ)
6- تحديد القضايا الجدلية (موضوع أو رأي أو حادث أو مسألة مثيرة للجدل والخلاف بمعنى ان وجهات النظر حولها تكون مختلفة)
أهداف تعليم التفكير الناقد التي يجب على المدرب أن يأخذها بعين الاعتبار :
1- تجميع جميع أنشطة المتعلم حول المهمة التي يتعامل معها
2- مساعدة المتعلم على تطوير شعوره بامتلاك النص أو المهمة
3- أختر مهمات ذات صلة ببيئة المتعلم وثقافته
4- أعمل على تحدي قدرات المتعلم
5- تشجيع المتعلم على مقارنة وجهات نظره مع وجهات نظر أخرى
6- وجه المتعلم على تأمل الماده المتوفرة أمامه وعملية التعلم وأهدافها
7- توجيه المتعلم للتميز بين الحقيقة والرأي
8- توجيه المتعلم لمعاينة الافتراضات المتوفرة أمامه
9- تذكير المتعلم بضرورة أن يكون مرنا ومنفتح العقل أمام أية تفسيرات أو أسباب أو حلول ممكنه
10- توجيه المتعلم لتحسس مواقع الغموض والمتناقضات في المهمة او النص
11- ضرورة تركيز المتعلم على الصورة الكلية للمهمة مع ضرورة تفحص العناصر الجزئية
12- إبقاء المتعلم منفتحا ومتقبلا لجميع مصادر المعرفة الممكنة
13- إعطاء المتعلم حرية اختيار مسار البحث والتقصي
14- توجيه المتعلم إلى ضرورة إجراء تقويم مستمر إلى الأهداف والعمليات والمنتج وما يصاحبه من نجاح وفشل
1- تحديد الحقائق (الحقيقة جملة تعبر عن أشياء محددة صحيحة ويمكن إثبات صحتها)
2- تحديد المفاهيم (المفهوم كلمة أو تعبير مختصر يشير إلى مجموعة من الحقائق المتقاربة وقد يزود الفرد بصورة ذهنية عن موضوع ما)
3- تحديد التعميمات (التعميم عبارة توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر)
4- تحديد النظريات (النظرية مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعميمات تربطها علاقة موحدة في نسق منطقي منظم وتسعى لتفسير ظاهرة معينة)
5- تحديد الآراء (الرأي جملة أو عبارة تبرز وجهة نظر قائلها أو معتقداته أو مشاعره وتختلف الآراء من شخص إلى آخر وهي تحتمل الصواب والخطأ)
6- تحديد القضايا الجدلية (موضوع أو رأي أو حادث أو مسألة مثيرة للجدل والخلاف بمعنى ان وجهات النظر حولها تكون مختلفة)
أهداف تعليم التفكير الناقد التي يجب على المدرب أن يأخذها بعين الاعتبار :
1- تجميع جميع أنشطة المتعلم حول المهمة التي يتعامل معها
2- مساعدة المتعلم على تطوير شعوره بامتلاك النص أو المهمة
3- أختر مهمات ذات صلة ببيئة المتعلم وثقافته
4- أعمل على تحدي قدرات المتعلم
5- تشجيع المتعلم على مقارنة وجهات نظره مع وجهات نظر أخرى
6- وجه المتعلم على تأمل الماده المتوفرة أمامه وعملية التعلم وأهدافها
7- توجيه المتعلم للتميز بين الحقيقة والرأي
8- توجيه المتعلم لمعاينة الافتراضات المتوفرة أمامه
9- تذكير المتعلم بضرورة أن يكون مرنا ومنفتح العقل أمام أية تفسيرات أو أسباب أو حلول ممكنه
10- توجيه المتعلم لتحسس مواقع الغموض والمتناقضات في المهمة او النص
11- ضرورة تركيز المتعلم على الصورة الكلية للمهمة مع ضرورة تفحص العناصر الجزئية
12- إبقاء المتعلم منفتحا ومتقبلا لجميع مصادر المعرفة الممكنة
13- إعطاء المتعلم حرية اختيار مسار البحث والتقصي
14- توجيه المتعلم إلى ضرورة إجراء تقويم مستمر إلى الأهداف والعمليات والمنتج وما يصاحبه من نجاح وفشل
منار عبد الباقي- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/02/2017
رد: أهداف تعليم التفكير الناقد
تحديد الأهداف هو العامل الأساسي لتحقيق أى انجاز
د نشوى رفعت- المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 25/01/2017
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى