التفكيرالناقد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفكيرالناقد
التفكير الناقد،
هو مفهوم مركَّب، له ارتباطات بعددٍ غير محدود من السلوكيات في عددٍ غير محدود من المواقف والأوضاع، وهو متداخلٌ مع مفاهيم أخرى؛ كالمنطق، وحل المشكلة، والتعلم، ونظرية المعرفة
التفكير الناقد ليس مرادفًا لاتخاذ القرار أو حل المشكلة، وليس مجرَّد تذكر أو استدعاء بعض المعلومات، كما أنه ليس مرهونًا باتباع إستراتيجية منظمة لمعالجة الموقف
المفكرالناقد
أن قدرة الفرد على التفكير الناقد تعتمد بشكل كبير على امتلاكه مجموعة من القيم والميول والاتجاهات والخصائص المرتبطة بممارسة التفكير الناقد . وقد أشار بول بأن من يفكرون تفكيراً ناقداً في حياتهم هم الذين يفكرون بطريقة عقلانية ومثل هؤلاء الناس يتعلمون كيف يكتشفون العمليات غير العقلية من التفكير وأن يفكروا فيما وراءها .
خصائص المفكر الناقد
– لا يجادل في أمر ما عندما لا يعرف عنه شيئاً .
– القدرة على التمييز بين التحيز والحقيقة .
– يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس الأهمية
– تحديد الافتراضات والتعامل مع البدائل للوصول إلى هدف معين .
– الشك الصحي تجاه الافتراضات القائمة .
– توليد الأفكار واختيار المعنى , والنقد بموضوعية واتخاذ القرار وحل المشكلات .
– الاهتمام بالأدوار الاجتماعية المنطقية والاهتمام بالمنطق العقلاني في التفكير .
– ربط المتغيرات ، وإعادة الحلول , وتقبل آراء الآخرين .
– الفهم والتحليل والتركيب .
– التمييز بين الفرضيات والتعميمات وبين الحقائق والادعاءات .
– يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول موضوع ما .
هو مفهوم مركَّب، له ارتباطات بعددٍ غير محدود من السلوكيات في عددٍ غير محدود من المواقف والأوضاع، وهو متداخلٌ مع مفاهيم أخرى؛ كالمنطق، وحل المشكلة، والتعلم، ونظرية المعرفة
التفكير الناقد ليس مرادفًا لاتخاذ القرار أو حل المشكلة، وليس مجرَّد تذكر أو استدعاء بعض المعلومات، كما أنه ليس مرهونًا باتباع إستراتيجية منظمة لمعالجة الموقف
المفكرالناقد
أن قدرة الفرد على التفكير الناقد تعتمد بشكل كبير على امتلاكه مجموعة من القيم والميول والاتجاهات والخصائص المرتبطة بممارسة التفكير الناقد . وقد أشار بول بأن من يفكرون تفكيراً ناقداً في حياتهم هم الذين يفكرون بطريقة عقلانية ومثل هؤلاء الناس يتعلمون كيف يكتشفون العمليات غير العقلية من التفكير وأن يفكروا فيما وراءها .
خصائص المفكر الناقد
– لا يجادل في أمر ما عندما لا يعرف عنه شيئاً .
– القدرة على التمييز بين التحيز والحقيقة .
– يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس الأهمية
– تحديد الافتراضات والتعامل مع البدائل للوصول إلى هدف معين .
– الشك الصحي تجاه الافتراضات القائمة .
– توليد الأفكار واختيار المعنى , والنقد بموضوعية واتخاذ القرار وحل المشكلات .
– الاهتمام بالأدوار الاجتماعية المنطقية والاهتمام بالمنطق العقلاني في التفكير .
– ربط المتغيرات ، وإعادة الحلول , وتقبل آراء الآخرين .
– الفهم والتحليل والتركيب .
– التمييز بين الفرضيات والتعميمات وبين الحقائق والادعاءات .
– يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول موضوع ما .
خلودمحمد- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 30/01/2017
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى