التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
التفكير الناقد
التفكير الناقد
لغةً : ( نَقد ) بمعنى ميّز الدراهم و أخرج الزيف منها، أو أظهر ما فيها من عيب أو حسن .
تعريف التفكير الناقد
- القدرة على الحكم على الأشياء وفق معايير .
- فهمها وتقويمها طبقاً لمعايير معينة من خلال طرح الأسئلة وعقد المقارنات .
- ودراسة الحقائق دراسة دقيقة .
- وتصنيف الأفكار والتمييز بينها.
- والوصول إلى الاستنتاج الصحيح الذي يؤدي إلى حل المشكلة.
يعبّر " جون ديوي " عن جوهر التفكير الناقد : أنه التمهل في إعطاء الأحكام و تعليقها لحين التحقق من الأمر .
عرّفه بعضهم بأنه: فحص وتقييم الحلول المعروضة. وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً
والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ).
يرى " تشانس " و" سوارتش" أن التفكير الناقد يُكسب الطلبة تعليلات صحيحة ومقبولة للمواضيع المطروحة في مدى واسع من مشكلات الحياة اليومية، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى مراقبة الطلبة تفكيرهم و ضبطه ، وبالتالي ستكون أفكارهم أكثر دقة و أكثر صحة، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات حياتهم اليومية و يبعدهم عن الانقياد العاطفي والتطرف في الرأي .
خصائص التفكير الناقد :
.
لغةً : ( نَقد ) بمعنى ميّز الدراهم و أخرج الزيف منها، أو أظهر ما فيها من عيب أو حسن .
تعريف التفكير الناقد
- القدرة على الحكم على الأشياء وفق معايير .
- فهمها وتقويمها طبقاً لمعايير معينة من خلال طرح الأسئلة وعقد المقارنات .
- ودراسة الحقائق دراسة دقيقة .
- وتصنيف الأفكار والتمييز بينها.
- والوصول إلى الاستنتاج الصحيح الذي يؤدي إلى حل المشكلة.
يعبّر " جون ديوي " عن جوهر التفكير الناقد : أنه التمهل في إعطاء الأحكام و تعليقها لحين التحقق من الأمر .
عرّفه بعضهم بأنه: فحص وتقييم الحلول المعروضة. وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً
والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ).
يرى " تشانس " و" سوارتش" أن التفكير الناقد يُكسب الطلبة تعليلات صحيحة ومقبولة للمواضيع المطروحة في مدى واسع من مشكلات الحياة اليومية، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى مراقبة الطلبة تفكيرهم و ضبطه ، وبالتالي ستكون أفكارهم أكثر دقة و أكثر صحة، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات حياتهم اليومية و يبعدهم عن الانقياد العاطفي والتطرف في الرأي .
خصائص التفكير الناقد :
- الوضوح: يقصد بالوضوح الفهم الصحيح للجملة المسموعة أو المقروءةمن قبل المفكر، ويعدّ الوضوح وفقاً لهذا أهم المداخل للتفكير الناقد؛ حيث إنّ العبارة أو الجملة غير الواضحة قد تسبّب الالتباس على المفكر وسوء الحكم، أو عدم القدرة على الحكم عليها من الأساس.
- الصحة: يجب أن تكون الجملة صحيحة؛ من أجل إعمال العقل فيها بصورة نقدية، فلا يمكن أن تكون العبارة ناقصة أو خاطئة منطقاً أو لفظاً للحكم عليها ونقدها.
- الدقة: على الموضوع أن يكون كافياً ووافياً، بلا إسهاب في القول أو تقصير في الشرح والإيضاح؛ وذلك للإلمام بكافة التفاصيل المتعلقة به دون الدخول في متاهاتِ مواضيعٍ فرعية.
- الربط: على الجملة أو العبارة المطروحة أن تكون ذات علاقة بالموضوع الأساسي ومحل النقاش أو البحث؛ فلا يمكن الخروج من الموضوع الأساسي والدخول في أحاديث فرعيّة دون الانتهاء منه
.
- العمق: يعني العمق أن يكون الطّرح على المستوى الفكري المطلوب للنقاش في المسألة التي هي محل البحث، وتفتقر أغلب الأطروحات إلى المعالجة الفكريّة المناسبة من حيث التشعب أو التعقيد أو الإحاطة؛ فالمَواضيع العامّة المتصلة بالسياسة تختلف عن المواضيع المتصلة بالمسائل الفلسفية أو الغيبية.
- الاتساع: يأخذ التّفكير الناقد بكافّة جوانب المشكلة على اتّساعها دون إهمال أحدها على حساب الآخر، فتؤخذ في الاعتبار التفاصيل الصغيرة المهمّة إلى جانب الجوانب الرئيسيّة بالتحليل والتفنيد.
- المنطق: أحد مهام التفكير الناقد الوصول بالمسألة من المشكلة إلى الحُكم النهائي أو الحل بصورة منطقية؛ بحيث يتمّ تسلسل الأفكار وترابطها في الذهن الناقد أولاً قبل أن يتم قولها أو كتابتها بألفاظ واضحة ودالّة للوصول إلى معنى واضح ومُقنع للطرف أو الأطراف الأخرى.
أماني محسن ناصر- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2017
مواضيع مماثلة
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» ما هو التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى