· ما التفكير الناقد؟
صفحة 1 من اصل 1
· ما التفكير الناقد؟
· ما التفكير الناقد؟
التفكير الناقد طريقة منهجيّة لتشكيل فكر الإنسان وصياغته، وهو يعمل بدقّة وبشكل هادف. ومن المعتقد أنّه منضبط وشامل وقائم على معايير عقلية، وبالتالي فهو منطقيّ.
يتميّز التفكير الناقد عن غيره من أنواع التفكير الأخرى، بكون المفكّر مدركًا لطبيعة نظام الفكر عالي الجودة، ويراجع نفسه باستمرار سعيًا لتحسين نوعيّة التفكير. وكما هو الحال في كلّ نظام، فإنّ التفكير الناقد ليس مجرّد سلسلة عشوائية من المكوّنات والخصائص، بل إنّ كلّ مكوّناته، وعناصره، ومبادئه، ومعاييره، وقيمه تشكّل شبكة عمل متكاملة، يمكن تطبيقها بفاعلية، ليس على الصعيد الأكاديميّ التعليمي فحسب، بل على صعيد كلّ بُعد من أبعاد الحياة.
إنّ أكثر اهتمامات التفكير الناقد الجوهريّة، تميّز الفكر؛ لذا فإنّ التفكير الناقد يقوم على فرضيّتين، أولاهما: إنّ نوعيّة تفكيرنا تؤثّر في نوعيّة حياتنا، وثانيهما: يُمكن لأيّ شخص أن يتعلّم كيف يُحسّن نوعيّة تفكيره باستمرار.
ينطوي التُفكير الناقد على هدف أسمى في التعليم المدرسيّ وفي مكان العمل؛ إذ يجب أن يهدف التّعليم وفقه إلى مساعدة الطلاب في تحسين تفكيرهم. وكلّما تعلّم الطلاب توجيه تفكيرهم وتحسين نوعيّته باستمرار، تعلّموا توجيه حياتهم وتحسين نوعيّتها.
التفكير الناقد طريقة منهجيّة لتشكيل فكر الإنسان وصياغته، وهو يعمل بدقّة وبشكل هادف. ومن المعتقد أنّه منضبط وشامل وقائم على معايير عقلية، وبالتالي فهو منطقيّ.
يتميّز التفكير الناقد عن غيره من أنواع التفكير الأخرى، بكون المفكّر مدركًا لطبيعة نظام الفكر عالي الجودة، ويراجع نفسه باستمرار سعيًا لتحسين نوعيّة التفكير. وكما هو الحال في كلّ نظام، فإنّ التفكير الناقد ليس مجرّد سلسلة عشوائية من المكوّنات والخصائص، بل إنّ كلّ مكوّناته، وعناصره، ومبادئه، ومعاييره، وقيمه تشكّل شبكة عمل متكاملة، يمكن تطبيقها بفاعلية، ليس على الصعيد الأكاديميّ التعليمي فحسب، بل على صعيد كلّ بُعد من أبعاد الحياة.
إنّ أكثر اهتمامات التفكير الناقد الجوهريّة، تميّز الفكر؛ لذا فإنّ التفكير الناقد يقوم على فرضيّتين، أولاهما: إنّ نوعيّة تفكيرنا تؤثّر في نوعيّة حياتنا، وثانيهما: يُمكن لأيّ شخص أن يتعلّم كيف يُحسّن نوعيّة تفكيره باستمرار.
ينطوي التُفكير الناقد على هدف أسمى في التعليم المدرسيّ وفي مكان العمل؛ إذ يجب أن يهدف التّعليم وفقه إلى مساعدة الطلاب في تحسين تفكيرهم. وكلّما تعلّم الطلاب توجيه تفكيرهم وتحسين نوعيّته باستمرار، تعلّموا توجيه حياتهم وتحسين نوعيّتها.
ميسون علي يوسف دوارة- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 25/02/2017
مواضيع مماثلة
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد ....خصائص المفكر الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى