معاير التفكير
صفحة 1 من اصل 1
معاير التفكير
معايير التفكير الناقد
يقصد بمعايير التفكير الناقد:
تلك المواصفات العامَّة المتَّفَق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير، والتي تتخذ أساسًا في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقييمي الذي يمارسه الفرد في معالجته للمشكلة أو الموضوع المطروح، وهي بمثابة موجهات لكلٍّ من المعلِّم والطالب، ينبغي ملاحظتُها والالتزام بها في تقييم عملية التفكير بشكل عامٍّ والتفكير الناقد بشكل خاص، وحتى تُصبِح هذه المعايير جزءًا مكمِّلاً لنشاطات التفكير في الموقف التعليمي، يجب على المعلِّم أن يُراقِب نفسه أولاً في تواصلِه مع الطلبة، وفي معالجته للمشكلات والأسئلة التوضيحية؛ حتى يكونَ سلوكه نموذجًا يُحتَذى به من قِبَل طلبتِه وهم يمارسون عملية التفكير، كما يجب على المعلِّم أن يُتابِع استجابات طلبته وحواراتهم بكل اهتمام، ويتوقف لمناقشتهم كلما دَعَت الحاجة إلى تأكيد أهمية واحد أو أكثر من هذه المعايير؛ حتى يتمثَّلوها كحاجة أساسية لسلامة تفكيرهم، ومن أبرز هذه المعايير ما أورده الباحثان إيلدر وبول (Elder & Paul, 1996)، ونعرضه فيما يلي:
• الوضوح Clarity:
يعد الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد، باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمَها، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم أو الطالب، وبالتالي لن يكون بمقدورِنا الحكمُ عليها بأي شكل من الأشكال، وحتى يدرِّب المعلِّمُ طلبتَه على الالتزام بوضوح العبارات في استجاباتهم، ينصح بالإكثار من الأسئلة الاستيضاحية عندما لا تكون عبارات الطلبة واضحة.
يقصد بمعايير التفكير الناقد:
تلك المواصفات العامَّة المتَّفَق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير، والتي تتخذ أساسًا في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقييمي الذي يمارسه الفرد في معالجته للمشكلة أو الموضوع المطروح، وهي بمثابة موجهات لكلٍّ من المعلِّم والطالب، ينبغي ملاحظتُها والالتزام بها في تقييم عملية التفكير بشكل عامٍّ والتفكير الناقد بشكل خاص، وحتى تُصبِح هذه المعايير جزءًا مكمِّلاً لنشاطات التفكير في الموقف التعليمي، يجب على المعلِّم أن يُراقِب نفسه أولاً في تواصلِه مع الطلبة، وفي معالجته للمشكلات والأسئلة التوضيحية؛ حتى يكونَ سلوكه نموذجًا يُحتَذى به من قِبَل طلبتِه وهم يمارسون عملية التفكير، كما يجب على المعلِّم أن يُتابِع استجابات طلبته وحواراتهم بكل اهتمام، ويتوقف لمناقشتهم كلما دَعَت الحاجة إلى تأكيد أهمية واحد أو أكثر من هذه المعايير؛ حتى يتمثَّلوها كحاجة أساسية لسلامة تفكيرهم، ومن أبرز هذه المعايير ما أورده الباحثان إيلدر وبول (Elder & Paul, 1996)، ونعرضه فيما يلي:
• الوضوح Clarity:
يعد الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد، باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمَها، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم أو الطالب، وبالتالي لن يكون بمقدورِنا الحكمُ عليها بأي شكل من الأشكال، وحتى يدرِّب المعلِّمُ طلبتَه على الالتزام بوضوح العبارات في استجاباتهم، ينصح بالإكثار من الأسئلة الاستيضاحية عندما لا تكون عبارات الطلبة واضحة.
روان عبدالفتاح العناني- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/02/2017
مواضيع مماثلة
» اسباب تعليم مهارات التفكير الماقد ... دور المعلم فى تنميه التفكير
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» تعريف التفكير
» التفكير الناقد
» مفهوم التفكير الناقد وخطواط التفكير الناقد
» التفكير الناقد
» تعريف التفكير
» التفكير الناقد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى